اللجوء إلي هولندا | الشروط وإجراءات طلب اللجوء

 توفر العديد من الدول الأوروبية الحماية وتصريح إقامة لأجئ لمن يطلب اللجوء بشرط توافق شروط اللجوء عليه وأن يكون لديه قضية مقنعة ومشاكل تعرض لها في بلده وجعلت حياتة في بلده غير ممكنه وفي هذا المقال سنتحدث عن اللجوء إلي هولندا.



اللجوء إلي هولندا | الشروط وإجراءات طلب اللجوء


إجراء اللجوء 

كونك لاجئ ، يمكنك الحصول علي الحماية ولذلك الغرض ينبغي عليك تقديم طلب لجوء . أثناء إجراءات اللجوء تبحث مصلحة الهجرة والتجنيس IND نيابة عن الحكومة الهولندية ما إذا كنت لاجئاً بالفعل أم لا.


شروط اللجوء في هولندا

لكي يتم منحك تصريح إقامة لجوء لابد أن يكون لديك أحد الأسباب الأتية وهي :-

- تكون خائفاً من الملاحقة بسبب عرقك ، ديانتك ، جنسيتك ، الانتماء السياسي أو أنك تنتمي لفئة اجتماعية معينة.

- تخشي توقيع عقوبات غير إنسانية عليك مثل عقوبة الإعدام ، التعذيب ، الاختفاء القسري أو غيره من أشكال المعاملة اللاإنسانية.

- خائفاً أن تصبح ضحية للعنف العشوائي نتيجة الحرب في بلدك.

- مصدوماً بسبب الأحداث في بلدك.

- حصل(ت) زوج(ت)ك ، شريك حياتك ، أبوك ، أمك أو طفلك القاصر مؤخرا علي تصريح إقامة في هولندا.


أين تطلب اللجوء في هولندا؟

في حال وصولك إلي هولندا براً وتريد طلب اللجوء ، سيتعين عليك الذهاب إلي مركز التسجيل "Ter Apel" وفي كل مكان في هولندا تستطيع الحصول علي بطاقة النقل العام "Ov-dagkaaarten"  من الشرطة للسفر بها إلي " تير أبل " وهذة البطاقة صالحة للسفر ليوم واحد فقط . و في حالة وصول هولندا عن طريق مطار شيبخهول" Schiphol" أو أي ميناء هولندي تقوم بتسجيل نفسك لدي الشرطة العسكرية الملكية الهولندية وبعد ذلك يتم نقلك إلي مقر إيواء مغلق وهو المجمع العدلي شيبخهول.


ماذا يحدث بعد التسجيل؟

يتم في مقر الإيواء المفتوح " تير أبل " أو مقر الإيواء المغلق تسجيل بياناتك الشخصية ، ويتم أخذ بصمات أصابعك مع صورة شخصية لك. ويتم أيضاً تفتيش ملابسك وأمتعتك الشخصية التي وصلت بها كما يتم فحص هاتفك وسيتم إرجاعه إليك في أقرب وقت ممكن. كما سيتم نقل عدد من طالبي اللجوء من " تيرأبل" إلي مراكز إيواء مفتوحة أخري لمواصلة إجراءات اللجوء.


ماذا بعد تقديم طلب اللجوء؟

بعد تقديم طلب اللجوء تبدأ فترة " الراحة والتحضير" وغالبا تكون مدتها حوالي 6 أيام سيتم عمل فحص صحي لك . سيقوم موظفوا مؤسسة مساعدة اللاجئين بإبلاغك عن الخطوات التالية . كما ستتعرف في هذة الفترة علي المحامي الخاص بك وهو معين من قبل الحكومة الهولندية وفي أول مقابلة شخصية لك مع المحامي سيتم توجيهك بإجراءات اللجوء الخاصة بك.


المترجم الشفهي

في جميع مقابلاتك الشخصية سواء مع مصلحة الهجرة والتجنيس أو مع موظفوا مؤسسة مساعدة اللاجئين أو مع محاميك يتم طلب مترجم شفهي محايد . ويمكنك طلب استبدال المترجم إذا كنت لا تفهم المحامي بشكل صحيح أو تعتقد أنه لا يفهمك بشكل صحيح فلابد من أن تبلغ بهذة المشكلة علي الفور خلال المقابلة ليتم استبدال المترجم.


المسكن 

- خلال إجراءات اللجوء يحق لك الحصول علي مأوي ونقود للمعيشة وستقيم هذة الفترة في مركز طالبي اللجوء التابع للهيئة الحكومية COA أو في المجمع العدلي شيبخهول وبعد إنتهاء إجراءات القبول هناك إحتمالان:-

الأول: قبول طلب اللجوء وفي هذة الحالة ستبقي في مركز الإيواء حتي توفير سكن خاص بك.

الثاني: رفض طلب اللجوء وفي هذة الحالة يتعين عليك مغادرة المأوي في فترة محددة.


البدء في إجراءات اللجوء

بعد إنتهاء فترة " الراحة والتحضير" تبدأ إجراءات اللجوء الخاصة بك وتقوم مصلحة الهجرة والتجنيس في غضون 8 أيام بتقييم حالتك وهل كنت تحتاج إلي تصريح إقامة لجوء أم لا. وإليك تفاصيل الأيام الثمانية


اليوم الأول : الاستجواب الأول

ستجري مقابلة رسمية يسألك خلالها موظف مصلحة الهجرة والتجنيس عن هويتك وجنسيتك و طريقة رحلتك وتركيبة أسرتك قبل الوصول إلي هولندا 

ملحوظة: يجب عليك أن تذكر أن هولندا هي أول بلد أوروبي وصلت له إما بطريقة شرعية أو غير شرعية المهم هي أول بلد أوروبي وصلت له لأن في حالة وصلت لبلد أوروبي قبل هولندا سيتم إرجاعك إلية وطلب إجراءات القبول في ذلك البلد وليس هولندا.


اليوم الثاني: التحضير للاستجواب التالي

تناقش تقرير الاستجواب الأول مع محاميك وفي حالة أن شئ قد كتب بشكل غير صحيح أو تريد إضافة شئ . ففي هذة الحالة سيبلغ محاميك مصلحة الهجرة والتجنيس بذلك عن طريق إرسال رسالة. وسيساعدك المحامي علي التحضير للاستجوا التالي.


اليوم الثالث: الاستجواب التالي

هذة المقابلة مع موظف مصلحة الهجرة والتجنيس تكون هامة جداً لأنك تذكر فيها أسباب الهروب من بلدك ، وإذا كان لديك أثار جرح أو تعذيب أو أعراض جسدية أو نفسية تعاني منها بسبب هروبك فعليك أن تخبر موظف مصلحة الهجرة والتجنيس بها وعليك أن تكون صادقا ودقيقا.


اليوم الرابع: مناقشة الاستجواب التالي

كما حدث بعد الاستجواب الأول ستقوم أيضاً مع محاميك بمناقشة تقرير الاستجواب التالي لتصحيح أي خطأ به عبر رسالة يقوم بإرسالها المحامي لمصلحة الهجرة والتجنيس.


اليوم الخامس: القرار الموقع

في هذا اليوم هناك 3 احتمالات

الاحتمال الأول: يتم الإعتراف بك كلاجئ. تحصل على تصريح إقامة (verblijfsvergunning) لمدة خمس سنوات و يعني هذا أنه يمكنك السكن و العمل في هولندا.

الاحتمال الثاني: تخبرك مصلحة الهجرة والتجنيس من خلال رسالة أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت لإجراء البحث. تتم الآن معالجة طلبك من خلال إجراءات اللجوء الممددة. يتم اتخاذ قرار بعد ذلك في غضون ستة أشهر.

الاحتمال الثالث:  أنت لا تستوفي  شروط الحصول على تصريح إقامة. تتوصل برسالة مفادها أن مصلحة الهجرة  و التجنيس تنوي رفض طلب اللجوء الخاص بك و ما هي أسباب ذلك.


اليوم السادس: وجهة النظر

تناقش الرفض الذي يُعتزم القيام به مع محاميك. يمكنك برفقة المحامي صياغة رسالة تتضمن أسباب على عدم موافقتك على ما يُعتزم القيام به. تسمى هذه الرسالة  بوجهة النظر.

 

اليوم السابع والثامن: القرار

تفحص مصلحة الهجرة والجنسية وجهة النظر وأسباب الأعراض التي قدمت بتقدميها مع المحامي الخاص بك وتتخذ أحد القرارات الثلاثة الأتية:-

الأول: تعترف مصلحة الهجرة والتجنيس مع ذلك بك كلاجئ. تحصل على تصريح إقامة لمدة خمس سنوات.

الثاني: تحتاج مصلحة الهجرة والتجنيس إلى مزيد من الوقت لإجراء البحث. تتم الآن معالجة طلبك من خلال إجراءات اللجوء الممددة. يتم اتخاذ قرار بعد ذلك في غضون ستة أشهر.

الثالث: تصر مصلحة الهجرة والجنسية على رأيها على أنك لا تستوفي شروط  الحصول على تصريح إقامة. يمكن لمحاميك الإستئناف ضد قرار مصلحة الهجرة والتجنيس لدى المحكمة. إذا أصدرت المحكمة أيضا قرارا سلبيا ينبغي عليك مغادرة هولندا.


العودة 

أنت مسؤول بنفسك عن العودة لبلدك الأصلي في حالة رفض طلب اللجوء. عندما لا تغادر ضمن الفترة المحددة  لبلدك الأصلي بشكل مستقل يمكن إبعادك قسريا لبلدك الأصلي. 




إرسال تعليق

1 تعليقات