الدراسة في النرويج مجاناً | المميزات والعيوب وطريقة التسجيل بالجامعات النرويجية

الدراسة في النرويج مجاناً | المميزات والعيوب وطريقة التسجيل بالجامعات النرويجية





النرويج أو رسمياً مملكة النرويج هي إحدي الدول الأوروبية وتقع شمالي أوروبا و يحدها كل من السويد و فنلندا و روسيا والدنمارك . وتعد أوسلو هي العاصمة الرسمية للنرويج. وتعد النرويج حالياً ثالث أغني بلد في العالم من حيث القيمة النقدية والعملة الرسمية هي الكرونة النرويجية واللغة الرسمية هي النرويجية وعدد السكان حوالي 5 مليون ونصف نسمة حسب احصائيات 2019.

التعليم في النرويج 

التعليم في النرويج في مكانة جيدة فالنرويج تحتل المرتبة الثلاثون عالمياً من حيث جودة التعليم وبها 4 جامعات من أفضل 500 جامعة علي مستوي العالم طبقاً لمؤشر QS العالمي المختص بتصنيف الجامعات ومن أشهر الجامعات في النرويج:-


 جامعة أوسلو

 جامعة برجن 
 الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا


مميزات الدراسة في النرويج


1- مجانية التعليم في النرويج


جميع الجامعات الحكومية في النرويج لا تتقاضي رسوم دراسية من الطلاب ليس فقط الطلاب المحليين ولكن أيضا الطلاب من الدول الأخري. يجب علي الطلاب فقط دفع رسوم إدارية صغيرة تبلغ حوالي 80 يورو في كل ترم ولا شئ أخر.


2- إمكانية العمل للطلاب الدوليين


يسمح القانون في النرويج للطلاب بالعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع كحد أقصي بواقع 4 ساعات يومياً بجانب الدراسة. أما أيام العطلة والأجازات الرسمية يسمح للطلاب بالعمل بدوام كامل وليس جزئي .


3- إمكانية البقاء في النرويج بعد الدراسة


يمكنك البقاء في النرويج بعد انتهاء مرحلة الدراسة ، وسوف تمنحك السلطات النرويجة تصريح للبحث عن عمل لمدة عام غير قابل للتجديد.إذا استطعت الحصول علي عمل خلال عام يمكنك الحصول علي تصريح عمل وإقامة لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.


4 - النرويج جزء من المنطقة الاقتصادية الأوروبية


كونك مقيم في النرويج هذا يتيح لك دخول 25 دولة أوروبية أخري بغرض السياحة أو العمل أوالدراسة .


5- توافر فرص العمل في النرويج


النرويج بلد ذو اقتصاد قوي وغنية فتعد حالياً ثالث أغني بلد في العالم من حيث القيمة النقدية مع ثاني أكبر احتياطي نقدي للفرد الواحد ، وهي الدولة الثاني عشر تصديراً للنفط . معدل البطالة في النرويج منخفض جداٍ ويبلغ حالياً 3.1% ومع امتلاكها ثروات من المعادن وغيرها يجعل فرص العمل بها عديدة للوافدين من الخارج.


6- النرويج بلد جميل

النرويج واحدة من بلدان الشمال الأوروبي و واجهة سياحية شهيرة تجذب السياح من مختلف الدول لرؤية الجبال والجزر والشواطئ والتزلج في فصل الشتاء والمشي لمسافات طويلة والسباحة في الصيف.


7- شعب النرويج متحضر ومرحب بالوافدين


 النرويج من أكثر البلدان سلمية في العالم وفي عام 2007 صنفت النرويج كأكثر البلدان سلمية في العالم في إستطلاع لمؤشر السلام العالمي. كما أن النرويج تحتل المرتبة الرابعة أوروبيا من حيث عدد المواطنيين الحاصلين علي شهادة جامعية ، حوالي 44 % من السكان لديهم شهادة جامعية.


عيوب الدراسة في النرويج


1- الدراسة باللغة الانجليزية محدودة في النرويج


النرويج ليست بلد كبير فهي تحتوي علي عدد قليل من الجامعات،  وعلي الرغم من أن معظم السكان يفهمون الانجليزية ويستطيعون التحدث بها. إلا أن أغلب الجامعات بالنرويج توفر الدراسة باللغة النرويجية خصوصاً في مرحلة البكالوريوس حيث تكون برامج الدراسة باللغة الانجليزية محدودة. بعكس مرحلة الماجستير فتعد أغلب البرامج الدراسية متاحة بها باللغة الانجليزية.


2- فرص العمل بالانجليزية محدودة


علي الرغم من أن اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية في البلاد ، ولكن إذا كنت ترغب في البقاء في النرويج بعد الدراسة والحصول علي وظيفة مناسبة ، فيجب أن تكون قادراً علي التحدث باللغة النرويجية.


3- تكلفة المعيشة في النرويج مرتفعة

 النرويج بلد متحضر وجميل ولكن من الصعب تحمل تكلفة المعيشة بداخله ، تكلفة المعيشة بالنرويج أغلي من الولايات المتحدة بحوالي 30% وأغلي من بريطانيا بحوالي 25%ِ. وهذا يعتبر تحدي كبير للطلاب الدوليين ويمكن التغلب علي ذلك  من خلال العمل بدوام جزئي مع الدراسة لتوفير نفاقات المعيشة والسكن.


خطوات التقديم للجامعات النرويجية


1- الدخول علي موقع الدراسة في النرويج 


هذا الموقع مخصص للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم بالنرويج. ستجد عليه كل الفرص المتاحة للدراسة في النرويج و أيضا المنح الدراسية المتاحة يمكنك الدخول إلي الموقع من هنا


2- استكشف الجامعات والمقررات


بعد دخولك علي الموقع قم باختيارالمستوي الدراسي الذي تريد دراسته ( بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراة ) والمقرر الدراسي الذي تريد دراسته ( طب ، هندسة ، فنون،....) ثم اضغط بحث.


3- اختر جامعة متميزة


بعد الإنتهاء من البحث ستظهر لك نافذة بالبرامج الدراسية التي قمت بالبحث عنها والجامعات المتاحة قم باختيار جامعة ذات ترتيب عالمي متميز و يفضل أن تكون الدراسة بها بالانجليزية.


4- قم بالذهاب لموقع البرنامج الدراسي


بعد اختيار برنامج دراسي معين والضغط عليه ستظهر لك نافذة موضح بها بعض المعلومات عنه مثل مدة الدراسة واللغة والمدينة المتواجد بها الجامعة. بعد ذلك أضغط علي Programme Website حتي تذهب للموقع الرسمي للجامعة للتقديم من خلاله.


5- تأكد من توافر المستندات قبل التقديم



قبل البدء في التقديم تأكد من توافر كل المستندات لديك بالصيغة المطلوبة الصحيحة مثلا pdf و عادة تكون المستندات المطلوبة كالأتي:-


* شهادة الثانوية وشهادة الجامعة في حالة التقدم للماجستير

* شهادة الكفاءة في اللغة الانجليزية أو النرويجية
*جواز السفر ساري المفعول
*وثيقة التمويل
(كشف حساب بنكي حديث  أو خطاب يؤكد أنك مؤهل للحصول علي منحة دراسية أو قرض طالب من وطنك أو خطاب كفيل ستكفل بمصاريفك وهو مقيم بالنرويج)

6- قم بالتقديم


بعد التأكد من تجهيز كل الأوراق المطلوبة قم بالضغط علي كلمة Admission و من ثم إكمال التقديم حتي الانتهاء.


7- استكمال أوراق السفر


بعد وصول رسالة القبول علي بريدك الالكتروني قم بالذهاب إلي السفارة النرويجية ببلدك لإصدار التأشيرة  ومن ثم تستطيع السفر والدخول إلي النرويج بطريقة شرعية.

8- قبل السفر

عليك البحث عن سكن طلابي قبل السفر من خلال موقع الجامعة أو أي مواقع سياحية أخري.


9- الوصول إلي النرويج


بعد الوصول بسلام إلي النرويج عليك الذهاب إلي جامعتك في الأسبوع الأول لدفع المصاريف الإدارية ( حوالي 80 يورو) للترم واكمال إجراءات التسجيل للحصول علي مقعد رسمي.




اقرأ ايضاً

الدراسة في ايطاليا وتكلفة المعيشة وخطوات التسجيل



إرسال تعليق

0 تعليقات